منتدى ثانوية الشهيد حساني لخضر - جامعة -
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى ثقافي تعليمي لثانوية الشهيد حساني لخضر بمدينة جامعة ولاية الوادي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
عودة مدرسية ميمونة........تم تغيير مظهر المنتدى https://hassani123.forumalgerie.net/t171-topic#209
ثانوية الشيخ محمد المقراني - الثانوية المختلطة- http://chi5-mokrani.123.st
منتديات تقددين http://mazika90.ahlamontada.com
مديرية التربية لولاية الوادي www.education39.net
الشراء و البيع بالانترنت https://www.epay.dz/track/NTAwNTQ1Mw/
مركز التحميل الاسلامي http://www.islamup.com
مركز تحميل المنتدى http://www.up1up2.com/up4/index.php?do=46403
مركز تحميل http://www.divshare.com

 

 تصحيح اختبار اللغة العربية للشعب العلمية المشتركة ( ثالثة ثانوي ) الموضوع الثاني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Djamel.d Br

Djamel.d Br


عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 15/05/2013

تصحيح اختبار اللغة العربية للشعب العلمية المشتركة ( ثالثة ثانوي ) الموضوع الثاني  Empty
مُساهمةموضوع: تصحيح اختبار اللغة العربية للشعب العلمية المشتركة ( ثالثة ثانوي ) الموضوع الثاني    تصحيح اختبار اللغة العربية للشعب العلمية المشتركة ( ثالثة ثانوي ) الموضوع الثاني  Icon_minitimeالأربعاء 15 مايو 2013, 15:03

ثانوية الشهيد حساني لخضر ـ جامعة ـ الوادي السنة الدراسية :12/2013
اختبار اللغة العربية للشعب العلمية المشتركة ( ع تج – ت ر – ر – ت ا )
مع التصحيح


الموضــوع الثاني:
النــص:

" خيـر ما تمدح به أي إنسان قولك فيه إنه ذو نفس كبيرة .و شرّ ما تذم به أي إنسان قولك إنه ذو نفس صغيرة . و لولا كبار النـفوس في الأرض لكانت جحيما.و لولا صغار النفوس فيها لكانت نعيما . أولئك كالنحل ، و هؤلاء كالـــذباب ، فبينما تعيش النحلة مع الأزهار ، تعيش الذبابة مع الأقذار ،ثم تعود النحلة فتقدم جناها إلى الناس شهدا شهيا ، أما الذبابة فلا تنقل إلى الناس غير سموم قتّالة ، النحلة تحمل البرء للسقيم ، و الذبابة تحمل السقم للبريء...
فالذي نفسه كبيرة لا يتكبر على أي إنسان ، و لا يذل لأي إنسان ، فهو يعلم أن كرامته لا تُصان إلا إذا هو صان كرامة الغير ، و هو يأبى على كرامته أن تكون تاجا من نسيج العنكبوت تعبث به نفخة ريح عابرة، قد لا تكون أكثر من حركة نابية تأتيه من حسود أو نمام ، أو من صديق حميم ، و لذلك لا يقابل الحركة النابية بمثلها ، و لا هو يشمت بالذين (يشمتون) به ، فنفسه أسمى من أن تنحدر إلى مثل هذه الصغائر ، أما الذي صغرت نفسه فلا ينفك يحدثك عن شرفه و عزته و كرامته،ولا يهنأ له عيش إلا إذا كال لخصمه الكيل كيلين، فرد الشتيمة شتيمتين و اللكمة لكمتين .
إنك لو بحثت عن أي خصام في الأرض، بين فردين أو عصبيتين أو دولتي، لوجدته يعود في الأساس إلى صغاره في نفوس المختصمين، فما اختصم اثنان إلا لأن صدر الواحد ضاق بالآخر، لذلك كان صغار النفوس مبعث الفساد والقلق في الأرض، وكان كبار النفوس ملح الأرض وخميرتها..."
ميخائيل نعيمة

الأسئلة:
البناء الفكري:

1- ما موضوع النص ؟
2- وصف نُعيمة ممدوحه بمحموعة من الصفات، اكتف بذكر ثلاثة منها.
3- يكشف النص عن أهم مبادئ مدرسة الكاتب، اذكرها مع التمثيل.
4- إلى أي فن نثري ينتمي النص؟ علّل.
5- لخّص مضمون النص.

البناء اللغوي:
1- ما النمط الغالب على النص؟ علّل إجابتك من خلال المؤشرات مع التمثيل.
2- اعتمد الكاتب على أسلوبي التوكيد والشرط بشكل جلي، ما الهدف من ذلك؟ وضّح مع الاستشهاد.
3- ما نوع الصورة البيانية في قوله: تاجا من نسيج العنكبوت ؟ وما وجه بلاغتها ؟
4- أعرب ما تحته خط في النص إعراب مفردات، وما بين قوسين إعراب جمل.

الإجابة :
البناء الفكري : (10ن )
1-الموضوع: كبار النفوس وصغارها. 1.5
2-وصفهم بالعطاء المتواصل: النحلة التواضع في غير ذل، عزة النفس. 1.5
3-أهم مبادئ مدرسة الكاتب: 3
أ‌- قاموس الطبيعة (النحلة.الذبابة.الريح.الأزهار...)
ب‌- اللغة الموحية (تقدّم جناها إلى الناس شهدا شهيا.)
ج- النزعة الإنسانية (أي إنسان.الناس...)
د- سعة الخيال الشعري صدر الإنسان (ضاق بالآخر.تعبث به ريح
عابرة...)
4-النص مقال اجتماعي لأنه يتناول صلة الإنسان بالمجتمع... 1.5
5-التلخيص (ينبغي أن تراعى فيه التقنية المدروسة.) 1.5

البناء اللغوي : ( 10ن )
1-نمط النص وصفي حيث وصف لنا النفس الإنسانية مصنفة:النفس الكبيرة والنفس الكبيرة. 3
وقد تجلت مؤشرات الوصف في: النعوت : كبيرة،صغيرة،شهيا،قتّالة،النابية والإضافات:نفحة ريح، كرامة الغير، كرامته، نفوس المختصمين...
والفعل المضارع: تمدح، تذمّ، تعيش، يأبى، تنحدر...فضلا عن الصور البيانية (تقدم جناها.تحمل البرء.تحمل السقم.من نسيج العنكبوت.)
كما نجد أنه استعان بالحجاج لتأكيد صحة فكرته.
2-الشرط (لولا كبار النفوس..) ، التوكيد (إنه ذو نفس كبيرة...) 2
والهدف تأكيد الفكرة بغرض الإقناع ،والإلحاح على المعنى تجليةً لموقفه الأدبي والنفسي من الفكرة.
3-الصورة (نسيج العنكبوت)
نوعها: كناية عن هشاشته وضعفه . 1
وجه بلاغتها: تقديم الحقيقة وفي طيِّها برهانُها تجسيد المعنوي في ثوب
محسوس مادي. 1
4-الإعراب:
لولا : حرف امتناع لوجود مبني على السكون لامحل له من الإعراب 0.5
شهدا:حال منصوب وعلامة النصب الفتحة الظاهرة على آخره. 0.5
(تحمل البرء للسقيم) جملة فعلية في محل رفع خبر. 1
(يشمتون) جملة فعلية صلة موصول لا محل لها من الإعراب. 1



مع تحيات أسرة مادة اللغة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تصحيح اختبار اللغة العربية للشعب العلمية المشتركة ( ثالثة ثانوي ) الموضوع الثاني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تصحيح اختبار اللغة العربية للشعب العلمية المشتركة ( ثالثة ثانوي ) الموضوع الأول
» قواعد اللغة العربية
» تصحيح الفلسفة الثلاثي الثاني
» اختبار الثلاثي الأول السنة 1 ثانوي ج م علوم و تكنولوجيا
» ملخص ل3 ثانوي لاجتماعيات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ثانوية الشهيد حساني لخضر - جامعة - :: منتدى التلاميذ :: ثالثة ثانوي-
انتقل الى: