منتدى ثانوية الشهيد حساني لخضر - جامعة -
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى ثقافي تعليمي لثانوية الشهيد حساني لخضر بمدينة جامعة ولاية الوادي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
عودة مدرسية ميمونة........تم تغيير مظهر المنتدى https://hassani123.forumalgerie.net/t171-topic#209
ثانوية الشيخ محمد المقراني - الثانوية المختلطة- http://chi5-mokrani.123.st
منتديات تقددين http://mazika90.ahlamontada.com
مديرية التربية لولاية الوادي www.education39.net
الشراء و البيع بالانترنت https://www.epay.dz/track/NTAwNTQ1Mw/
مركز التحميل الاسلامي http://www.islamup.com
مركز تحميل المنتدى http://www.up1up2.com/up4/index.php?do=46403
مركز تحميل http://www.divshare.com

 

 تصحيح اختبار اللغة العربية للشعب العلمية المشتركة ( ثالثة ثانوي ) الموضوع الأول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Djamel.d Br

Djamel.d Br


عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 15/05/2013

تصحيح اختبار اللغة العربية للشعب العلمية المشتركة ( ثالثة ثانوي ) الموضوع الأول   Empty
مُساهمةموضوع: تصحيح اختبار اللغة العربية للشعب العلمية المشتركة ( ثالثة ثانوي ) الموضوع الأول    تصحيح اختبار اللغة العربية للشعب العلمية المشتركة ( ثالثة ثانوي ) الموضوع الأول   Icon_minitimeالأربعاء 15 مايو 2013, 14:41

ثانوية الشهيد حساني لخضر ـ جامعة ـ الوادي السنة الدراسية :12/2013
اختبار اللغة العربية للشعب العلمية المشتركة ( ع تج – ت ر – ر – ت ا )
مع التصحيح

الموضوع الأول :
صمت على الوادي يــــروع الوادي *** وسحـــــــابة من لوعـــة وحـــــــــداد
أرسى على الهضبات ريش نسورها *** وتمـزّقـت مــن بعـــد طــول جـــــلاد
هــذا الوميض ... فلا أنيــــن شضيّة *** يصـــمي، ولاتكبيـــــرة استشهـــــــاد
الحفنـــــة المتشبّثـــون بصخرة *** ضؤلت وهـــانت من لظــى وعتـــــاد
ألقـــوا بوجه المــوت آخر صفعــــة *** وتســــاقطوا تحت الجحيـــــم العـادي
النــــار تأخذهم ... فســربٌ رائــــح *** من بــاصقــات ردى، وسربٌ غـــــاد
وكتيــــــــبة تنثـال إثـر كتيــــــــــبة *** كثرت هنــــاك كتــــائب الجـــــــــلّاد
حشدَ الألوفَ ... يكـاد يعتقد الحصى *** والريـــــحَ ثـوّارا... ودوحَ الــــــوادي
يا سفــحَ يوسف، يا خضيـب كميــنه *** يا كِبْــــرَهُ، يا روعــــــة الأجــــــــداد
يا إرث مــوسى في النسـور، وعقبة *** والبحــــر حولك زورقُ ابــن زيـــــاد
يا شمخـــة التاريــــخ في أوراســـنا *** يا نبـــــع ملحمتـــي بثغــــر الحـــادي
أ تموت؟ تاريـــخ الرجــــولة فريــة *** كبـــــرى إِذًا ووضـــاءة الأمجــــــــاد
أ تموت؟ كــلّ حنــيّةٍ بجزائـــــــري *** ميــــــلاد شعــــب رائــــع الميــــــلاد

الشاعر سليمان العيسى

الأسئلة :
البناء الفكري:
1- بمن يتغنى الشاعر في نصه؟ وضّح بعبارات دالّة.
2- بدا الشاعر معظّما الأوراس (كغيره من الشعراء)، ما سرّ ذلك التقديس؟
3- في النص نزعتان بارزتان (القومية والإنسانية)، اشرحهما انطلاقا منه.
4- إلى أي غرض شعري ينتمي النص؟ علّل.
البناء اللغوي:
1- ما النمط الغالب على النص؟ علّل إجابتك من خلال ذكر المؤشرات مع الاستشهاد.
2- ما هي أبرز القرائن اللغوية التي اعتمدها الشاعر لتحقيق الاتساق والانسجام في النص؟ وضّح مع الاستشهاد.
3- ما نوع الصورة البيانية (يا نبع ملحمتي)؟
4- أعرب ما تحته خط في النص، وبيّن المحل الاعرابي للجملتين (تأخذهــم – صمت على الوادي).


الإجابة النموذجية :
البناء الفكري : ( 10ن )
1-يتغنى الشاعر في النص بأولئك الأبطال الذين استشهدوا في ساحة الفداء لأجل أن يعيش الوطن عزيزا كريما. (الحفنة... ألقوا بوجه الموت...) 2
2- بدا الشاعر معظّما الأوراس الأشم نظرا: 2
أ‌- لأن الأوراس كان الميلاد والمهد لثورة نوفمبر العظيمة،التي كانت ثورة الحق على الباطل.
ب‌- انتصار الأوراس انتصار للأمة العربية
ج- ثورة الأوراس أعادت الماضي المجيد ( ربط أمجاد الماضي
بالحاضر).
د- ثورة الأورلس هي ثورة القيم السامية.
3- النزغتان:
أ‌- القومية: مشاعر العروبة التي تنتفض هناك في سوريا لتصوّر الجرح وتخلّد بطولات أبناء الأوراس الأشم. 1.5
ب‌- الإنسانية: ثورة الجزائر هي ثورة الإنسان ضد الظلم والهمجية، ثورة الانسان الحالم بالحرية وبالعيش الكريم، هي ثورة القيم السامية. 1.5
4- النص من الشعر السياسي الثوري الذي يمجّد بطولات الشعوب... 2
البناء اللغوي : ( 10ن )
-غلب على النص النمط السردي لانه كان في مقام سرد حقائق وتقرير أحداث على أرض جزائر البطولة والتضحيات. (يمكن أن نشير – هنا- إلى الوصف كنمط خادم) 1
المؤشرات: 2
أ‌- الأفعال الماضية(أرسى- تمزقت- ضؤلت...)
ب‌- التسلسل الزمني في السرد (ألقوا يوم الموت- تساقطوا- حشد الألوف...)
ج- الروابط المنطقية ( الواو- الفاء )
2- أبرز القرائن اللغوية:
أ‌- حروف الجر(على- من- الباء- في) 1.5
ب‌- حروف العطف (الواو – الفاء)
ج- الضمير العائد على الثوار ( واو الجماعة ، هم )
د- الأساليب الإنشائية : 1.5 الاستشهاد
كالنداء يا إرث موسى... الاستفهام أ تموت ؟
هـ - التكرار : أ تموت ؟... أ تموت ؟
3- الصورة البيانية:
يا نبع ملحمتي استعارة مكنية 1
غرضها البلاغي: إثارة الخيال والمشاعر (الإعجاب). 1
4- الإعراب:
-الوميض:بدل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره 0.5
-إذًا: حرف مهمل أفاد التوكيد مبني على الفتح لا محل له من الإعراب. 0.5
-(تأخذهم) جملة فعلية في محل رفع خبر. 0.5
-(صمتٌ على الوادي) جملة اسمية ابتدائية لامحل لها من الإعراب. 0.5




مع تحيات أسرة مادة اللغة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تصحيح اختبار اللغة العربية للشعب العلمية المشتركة ( ثالثة ثانوي ) الموضوع الأول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تصحيح اختبار اللغة العربية للشعب العلمية المشتركة ( ثالثة ثانوي ) الموضوع الثاني
» تصحيح الفلسفة الثلاثي الثاني
» تصحيح بكالوريا الهندسة الميكانيكية 2013
» اختبار نموذجي للفصل الأول في الاجتماعيات
» الموضوع فيه إنّ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ثانوية الشهيد حساني لخضر - جامعة - :: منتدى التلاميذ :: ثالثة ثانوي-
انتقل الى: