منتدى ثقافي تعليمي لثانوية الشهيد حساني لخضر بمدينة جامعة ولاية الوادي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
عودة مدرسية ميمونة........تم تغيير مظهر المنتدى http://hassani123.forumalgerie.net/t171-topic#209
ثانوية الشيخ محمد المقراني - الثانوية المختلطة- http://chi5-mokrani.123.st
منتديات تقددين http://mazika90.ahlamontada.com
مديرية التربية لولاية الوادي www.education39.net
الشراء و البيع بالانترنت https://www.epay.dz/track/NTAwNTQ1Mw/
مركز التحميل الاسلامي http://www.islamup.com
مركز تحميل المنتدى http://www.up1up2.com/up4/index.php?do=46403
مركز تحميل http://www.divshare.com

شاطر | 
 

 فقر الدم ما هو ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
fattdj

avatar

عدد المساهمات : 245
تاريخ التسجيل : 26/06/2011
الموقع : www.hassani123.forumalgerie.net

مُساهمةموضوع: فقر الدم ما هو ؟   الأحد 28 ديسمبر 2014, 13:41

فقر الدم

يحدث فقرُ الدم عندما لا يكون تَعدادُ الكريَّات الحُمر كافياً. وعندما ينخفض تعدادُ الكريَّات، يعجز الدمُ عن حمل الأكسجين إلى الجسم. يُقارِب عددُ المصابين بفقر الدم نحوَ ثلث سكَّان العالم. ولكنَّ معظمَ حالات فقر الدم تكون خفيفةً سهلة العلاج. أمَّا حالاتُ فقر الدم الشديد والمديد، فمن الممكن أن تؤذي القلب والدماغ وغيرها من أعضاء الجسم، وقد تسبِّب الوفاةَ أيضاً..

يقوم الدمُ بنقل وتوزيع العناصر الغذائية والأكسجين والهُرمونات التي يحتاج إليها الجسم. كما يحمل السُّمومَ والفضلات إلى الكبد والكليتين، حيث يجري التخلُّصُ منها. يتألَّفُ الدمُ من خلايا تسبح في مَصلٍ يتألَّف في معظمه من الماء ومواد كيميائيَّة، منها الكولستيرول والبروتيناتُ والهرمونات والمعادن والفيتامينات، وكذلك الغلوكوز الذي هو نوعٌ من السُّكَّريات. هناك ثلاثةُ أنواع من خلايا الدم: الكُرَيَّات الحمر، والكُرَيَّات البيض، والصُّفَيحات. تُشكِّلُ الكُرَيَّاتُ الحمراء، والتي تُسمَّى خلايا الدم الحمراء أيضاً، نصفَ حجم الدم تقريباً.

يكون للكريَّةِ الحمراء شكلُ القرص. وهي تشبه كعكةً مستديرة، لكن من غير فتحةٍ في وسطها. تكون الكريَّةُ الحمراء مليئةً بالخِضاب المعروف بالهيموغلوبين، وهو بروتينٌ يلتقط الأكسجين في الرئتين، وينقله إلى خلايا الجسم المختلفة. كما أنَّه يحمل ثاني أكسيد الكربون من مختلف خلايا الجسم لكي يجريَ طرحُه عبرَ الرئتين.

وتقوم الكُرَيَّاتُ البيض، التي تُدعى أيضاً الخلايا البيض، بمكافحة المرض والعدوى من خلال مهاجمةِ وقتل الجراثيم التي تدخل الجسم. وهناك أنواعٌ عديدةٌ من الكريَّات البيض، يكافح كلٌّ منها أنواعاً مختلفة من الجراثيم بطرقٍ مختلفة. الصُّفيحاتُ هي قطعٌ صَغيرة من الخلايا، تساعد على تَجَلُّط الدم وتوقُّف النزف.

تُصنِّع خلايا الدم في نقي العظم، وهو نسيجٌ إسفنجي يقع داخل بعض العظام ويحوي الخلايا الأمَّ التي تُسمَّى الخلايا الجِذعيَّة، والتي يمكن أن تتمايز إلى ثلاثة أنواع من خلايا الدم. عندَ انخفاض تَعداد أحد أنواع خلايا الدم دون المستوى الطبيعي، نقول إنَّ هناك نقصاً في تعداد الدم، وتُسمَّى هذه الحالةُ "قِلَّة الكُريَّات". تُسمَّى حالةُ النقص في تعداد كريات الدم الحمراء "فَقرَ الدم". وهناك حالاتٌ من فقر الدم تتَّسمُ بوجود نقصٍ في تعداد كلِّ أنواع خلايا الدم. كما يحدث فقرُ الدم أيضاً حين تحوي الكريَّاتُ الحمراء كمِّيةً غير كافية من الخضاب، أو حين يكون الخِضابُ غيرَ فعَّال.

الأعراض

العرضُ الأكثر شيوعاً في حالات فقر الدم هو الشعورُ بالتعب والضعف. ومن الأعراض الأخرى:

ضيق النَّفس.

الشُّحوب.

خفَّة الرأس.

الألم الصدري.

الشُّعور بضربات القلب (الخفقان).

كما تشمل أعراضُ فقر الدم أيضاً:

الصُّداع.

الطَّنين (أو سماع رنين أو همهمة) في الأذنين.

زيادة ساعات النوم.

برودة في الأطراف.

كلما ازدادت شدَّةُ حالة فقر الدم وسرعة ظهورها، كانت الأعراضُ أكثرَ شدَّة. لكن هناك أمراضٌ أخرى يمكن أن تسبِّبَ هذه الأعراض، لذلك فإنَّ الطبيبَ يطلب إجراءَ اختبارات للتأكُّد من أنَّ هذه الأعراضَ ناجمةٌ عن فقر الدم فعلاً. إذا عانى المريضُ من أعراض فقر الدم، فإنَّ عليه أن يراجعَ الطبيب للتأكُّد من أنَّ هذه الأعراضَ ناجمةٌ عن فقر الدم فعلاً.







منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
فقر الدم ما هو ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ثانوية الشهيد حساني لخضر - جامعة - :: منتدى التلاميذ :: ثالثة ثانوي-
انتقل الى: