منتدى ثقافي تعليمي لثانوية الشهيد حساني لخضر بمدينة جامعة ولاية الوادي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
عودة مدرسية ميمونة........تم تغيير مظهر المنتدى http://hassani123.forumalgerie.net/t171-topic#209
ثانوية الشيخ محمد المقراني - الثانوية المختلطة- http://chi5-mokrani.123.st
منتديات تقددين http://mazika90.ahlamontada.com
مديرية التربية لولاية الوادي www.education39.net
الشراء و البيع بالانترنت https://www.epay.dz/track/NTAwNTQ1Mw/
مركز التحميل الاسلامي http://www.islamup.com
مركز تحميل المنتدى http://www.up1up2.com/up4/index.php?do=46403
مركز تحميل http://www.divshare.com

شاطر | 
 

 طرق للترفيه عن طفلك بأقل تكلفة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر



مُساهمةموضوع: طرق للترفيه عن طفلك بأقل تكلفة   السبت 07 يوليو 2012, 22:39

ليس من الضروري أن نشتري لأطفالنا أغلى الألعاب ليستمتعوا بوقتهم، فهناك الكثر من الأفكار البسيطة التي تشغل وقت الطفل، وتفيد في تنمية جسمه وعقله، ولا تكلف شيئا يذكر.

في ظل الأزمة الاقتصادية التي يمر بها العالم، والتي طالت معظم الأسر، يبقى الترفيه عن الأطفال معضلة تواجه الكثير من الآباء والأمهات. فالأطفال يتوقون إلى الانطلاق واللعب والبحث عن الترفيه، وميزانية الأسرة لا تلبي أحلامهم. في ما يلي بعض الطرق التي تساعدك في الترفيه عنهم من دون إرهاق ميزانيتك.

صناعة المراكب الورقية لا تكلف شيئا، وهي من الألعاب الشعبية المحببة إلى الأطفال. اصنعي معهم مراكب ورقية واطلبي منهم أن يضعوها في إناء كبير من الماء للدخول في سباق، ودعيهم يرون من الفائز.

ألعاب الحبل
من الألعاب الممتعة للأطفال ورياضة مفيدة أيضا، شراء حبل أو أكثر لن يشكل عبئا على ميزانيتك، أعطي لكل واحد من أطفالك حبلا واطلبي منهم القفز بالحبل من دون لمسه، أو كوّني من أطفالك فريقين واطلبي من كل فريق شد الحبل الى جهته.

تعليم الطفل أساسيات الزراعة نوع من الترفية الممزوج بتعلم خبرات جديدة. الكثير من النباتات والخضروات والأعشاب يمكن زراعتها داخل المنزل من دون تكلفة تذكر، اسمحي لطفلك بزراعة بعضها داخل حاويات، ومن يدري فقد يكون المحصول جيدا بحيث يمكن
تناوله.

الترفيه عن الأطفال في الهواء الطلق فكرة مجانية لا تحتاجين فيها الى المال. اصطحبيهم للتنزه على شاطئ البحر أو في الحدائق العامة واسمحي لهم بركوب الدراجة أو بجمع أوراق الشجر والزهور والصخور ووضعها في ألبوم.

يعشق الأطفال اللعب بالرمال.
الحصول على كيس من الرمل ليس أمرا مستحيلا ولا مكلفا، اشتركي معهم في صنع لوحات من الرمال الملونة والممزوجة بالصمغ، أو وضع الرمال الملونة داخل زجاجات شفافة وستجعلينهم يشعرون بالمتعة الممزوجة بالفن.


الألوان تعني لهم الكثير من المعاني الجميلة، وشراء مجموعة من الألوان وأوراق الرسم لن تكلف محفظتك مالا كثيرا. اعملي مسابقة للرسم بين أطفالك ودعي لهم حرية ما يقومون برسمه، وعلقي أفضل لوحة في مكان بارز في البيت.


صيد الأسماك أكثر من هواية فهي تعلم أطفالك الصبر واتخاذ القرار وتقدم لهم معلومات علمية عن الكائنات البحرية، وهي هواية لن تكلف ميزانيتك كثيرا، مجرد خيط وخطاف. ويمكن استخدام الطعم من بقايا الطعام في البيت كالخبز والجبن الرومي والحبوب. اصطحبي أطفالك لصيد الأسماك وربما تعودين بوجبة غذاء شهية.


يشكل الكمبيوتر والإنترنت عالما مثيرا لكل طفل، ويمكن استخدام الإنترنت بطريقة تعود على أطفالك بالمتعة والفائدة في الوقت نفسه. لا يوجد أجمل من برنامج «غوغل إيرث» لتبحري بأطفالك حول العالم لمشاهدة معالمه وخرائطه، ومن يدري فربما تشاهدين بيتك
أثناء الجولة.


لدى الكثير من الأطفال فضول لدخول المطبخ وتقليد الأمهات في إعداد وجبات من الطعام. إشراكهم في إعداد وجبات سهلة وبسيطة مثل السندويتشات والعصائر والأيس كريم يشكل لهم نوعا من الترفيه بأقل تكلفة، كما يزودهم بمعلومات ثمينة عن المقاييس والمقادير وكيفية استخدام أدوات المطبخ، مع ملاحظة أن يكون ذلك تحت إشرافك مباشرة تجبنا
لحدوث ما لا تحمد عقباه.


القراءة واحدة من أكثر أشكال الترفيه فائدة بالنسبة للأطفال. إن كان شراء كتاب سيثقل ميزانيتك فيمكن استعارة الكتب مجانا من المكتبات العامة التي تنتشر في كل مكان.
ذهاب الأطفال إلى المكتبة القريبة من البيت يشكل ترفيها مجانيا، اصطحبيهم إليها لو مرة أسبوعيا، ودعيهم يتجولون بين الرفوف وشجعيهم على استعارة الكتب التي تناسب أعمارهم.


رياضة البولينغ من الألعاب التي يحب غالبية الأطفال ممارستها، والذهاب إلى صالات الألعاب لممارسة البولينغ قد يشكل عبئا ماليا عليك. إليك فكرة بسيطة لكي يمارس أطفالك هذه اللعبة في البيت، اجمعي 10 علب مياه غازية فارغة ورتبيها على غرار لعبة البولينغ،
وامنحي كل طفل ثلاث محاولات لإسقاط أكبر كم منها بكرة تنس من على بعد 20 مترا.



شجعي أطفالك على ممارسة حل الكلمات المتقاطعة، وستجدين أنها تشكل لهم متعة وفائدة علمية في جمع ثروة من المعلومات العامة مجانا. يمكنك قص الكلمات المتقاطعة من الصحف والمجلات القديمة، كما يمكنك الحصول عليها من الكثير من المواقع المنتشرة على الإنترنت.

من الأفكار التي تشكل متعة للأطفال إشراكهم فيإعادة ترتيب المنزل، إنها فكرة طيبة فهم يساعدونك وفي الوقت نفسه يمارسون العمل كأنهم يمارسون نشاطا ترفيهيا. أشركيهم في طلاء بعض الجدران أو إصلاح بعض الأشياء البسيطة التي تحتاج إلى إعادة تأهيل، واطلبي منهم إعادة تنظيم الملابس في الخزانات، أو سقي النباتات المنزلية أو تغيير أماكن بعض
اللوحات والمقاعد.


التسوق عمل روتيني تقوم به كل الأمهات، فلم لا تحولينه إلى نوع من الترفيه عن طفلك. اطلبي منه أن يشارك في إعداد قائمة الطلبات التي سيجري شراؤها، كما اطلبي منه وضع الأغراض في عربة التسوق واستخدام الآلة الحاسبة لحساب التكاليف قبل الذهاب إلى الكاشير، ولا تنسي منحه القليل من المال لشراء بعض ما يريد.


فقاعات الصابون من الألعاب التي تتمتع بشعبية جارفة بين الأطفال، هذه اللعبة يمكن التخلي عن شرائها من محلات الألعاب وصناعتها داخل المنزل من دون تكلفة، أعيدي ملء علبة الفقاعات الفارغة بإضافة كمية قليلة من سائل غسل الصحون وملعقة صغيرة من السكر إلى الماء.


غسل سيارة العائلة في محطات الغسل يكلف بعض المال، فلم لا تسمحين لأطفالك بالقيام بهذه المهمة، فغسلها بالماء والصابون سيشكل لهم نوعا من المتعة كما يعلمهم قيمة جديدة وهي الاعتماد على النفس، امنحي كلا منهم قطعة من الإسفنج واطلبي منهم البدء في العمل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طرق للترفيه عن طفلك بأقل تكلفة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ثانوية الشهيد حساني لخضر - جامعة - :: قوافلنا :: منتدى عام للمواضيع التي ليس لها منتدى-
انتقل الى: